ساركوزي: لا نريد لأوروبا حدودا مع العراق وإيران

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

ساركوزي: لا نريد لأوروبا حدودا مع العراق وإيران

مُساهمة من طرف الزعيم في السبت 06 أكتوبر 2007, 18:08

هاجم بوتين وجدد معارضته انضمام تركيا لـ «الأوروبي»
دعا الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي في ختام زيارة رسمية للعاصمة صوفيا نظيره الروسي فلاديمير بوتين الى ان يكون عامل « تسهيل» وليس تعقيدا للمشاكل الكبرى التي تواجه العالم. وقال ساركوزي في حديث مع طلبة جامعة صوفيا ان الدولة الكبرى لها واجبات، وليس حقوقا فقط، مشيرا الى اثنين من هذه الواجبات وهما، اولا: ان تكون قدوة في مجال الديمقراطية، وثانيا:ان تكون عاملا ايجابيا في حل القضايا الكبرى والتحديات التي تواجه العالم، بدلا من ان تعمل على تعقيدها وابعاد فرص حلها، على حد تعبيره.
وتأتي انتقادات ساركوزي الحادة للسياسات التي ينتهجها الرئيس بوتين من القضايا الدولية الشائكة كالملف النووي الايراني ،والدرع الصاروخي الاميركي وكوسوفو، قبل ايام معدودة من زيارته المرتقبة الى موسكو في 9و10 اوكتوبر الجاري.
وكان ساركوزي سبق وان وجه خلال حملته الانتخابية الرئاسية، وخطابه عن السياسة الخارجية في 27 اغسطس الماضي انتقادات لاذعة للحرب الروسية في الشيشان، وندد بما وصفه (قساوة موسكو على المسرح الدولي).
وفي تبريره لموقفه الرافض لانضمام تركيا للاتحاد الاوروبي، قال ساركوزي (اذا ما نالت تركيا العضوية، فستطلبها ايضا كل من الجزائر والمغرب والعراق ولبنان واسرائيل) فضلا عن ان المشكلة الكردية ستصبح قضية اوروبية، مشيرا الى ان هذا سيعني حدودا جديدة لاوروبا مع العراق وايران.
وشدد ساركوزي على اهمية العمل من اجل منح عضوية الاتحاد لجميع دول غرب البلقان، لكي يتدعم الاستقرار والامن والتنمية في هذا الجزء من اوروبا،بدلا من تحويل الاتحاد الى
تجمع لاربعين او خمسين دولة غير فاعلة، على حد قوله.
هذا وقلد الرئيس البلغاري جورجي برفانوف ساركوزي، اكبر وسام في البلاد لدوره في الافراج عن الممرضات والطبيب الفلسطيني من السجون الليبية.
وقال ساركوزي اثناء المراسيم ان مأساة الممرضات لم تكن مأساة بلغارية، وانما اوروبية عامة وفرنسية ايضا، مؤكدا على ضرورة اعتماد الدول الاوروبية على بعضها البعض وتضامنها المشترك في مثل هذه الحالات.
هذا وتوصلت فرنسا وبلغاريا الى اتفاقات استراتيجية للشراكة الاقتصادية والتعاون العسكري والتسليحي وتحديث القوات المسلحة، وتزويد بلغاريا بالتقنيات النووية للاغراض السلمية.
avatar
الزعيم
مشرف عام منتديات الملكي
مشرف عام منتديات الملكي

عدد الرسائل : 391
تاريخ التسجيل : 01/10/2007

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى