الرسالة الأولى

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

الرسالة الأولى

مُساهمة من طرف chouchou في الجمعة 02 نوفمبر 2007, 01:02

كيفية صلاة النبي صلى الله علي
كان رسول الله صلى الله عليه و سلم يصلي عملا بقوله صلى الله عليه و سلم:"صلوا كما رأيتموني أصلي" رواه البخاري.
1. يسبغ الوضوء وهو أن يتوضأ كما أمره الله عملا بقوله سبحانه و تعالى: ( يا أيها الذين آمنوا إذا قمتم إلى الصلاة فاغسلوا و جوهكم و أيديكم إلى المرافق و امسحوا برؤوسكم و أرجلكم إلى الكعبين ) و قول النبي صلى الله عليه و سلم : ( لا تقبل صلاة بغير طهور ) .
2. يتوجه المصلي إلى القبلة وهي الكعبة أينما كان بجميع بدنه قاصدا بقلبه فعل الصلاة التي يريدها من فضيلة أو نافلة و لا ينطق بلسانه بالنية لأن النطق باللسان غير مشروع لكون النبي صلى الله عليه و سلم لم ينطق بالنية و لا أصحابه رضي الله عنهم، و يجعل له سترة يصلي إليها إن كان إماما أو منفردا.
3. يكبر تكبيرة الإحرام قائلا: الله أكبر ناظرا ببصره إلى محل سجوده.
4. يرفع يده عند التكبير إلى حذو منكبيه أو إلى حيال أذنيه.
5. يضع يديه على صدره، اليمنى على كفه اليسرى.
6. يسن أن يقرأ دعاء الإفتتاح وهو: اللهم باعد بيني و بين خطاياي كما باعدت بين المشرق و المغرب، اللهم نقني من خطاياي كما ينقّى الثوب الأبيض من الدنس، اللهم اغسلني من خطاياي بالماء و الثلج و البرد.
و إن شاء قال بدلا من ذلك ( سبحانك اللهم و بحمدك و تبارك اسمك و تعالى جدك و لا إلاه غيرك )، ثم يقول: ( أعوذ بالله من الشيطان الرجيم بسم الله الرحمان الرحيم ) و يقرأ سورة الفاتحة، لقوله صلى الله عليه و سلم ( لا صلاة لمن لم يقرأ بفاتحة الكتاب ) و يقول بعدها: آمين، جهرا في الصلاة الجهرية، ثم يقرأ ما تيسر من القرآن.
7. يركع مكبرا رافعا يديه إلى حذو منكبيه أو أذنيه جاعلا رأسه حيال ظهره واضعا يديه على ركبتيه مفرقا أصابعه و يطمئن في ركوعه و يقول: ( سبحان ربي العظيم ) و الأفضل أن يكررها ثلاثا أو أكثر و يستحب أن يقول مع ذلك سبحانك اللهم و بحمدك اللهم اغفر لي.
8. يرفع رأسه من الركوع رافعا يديه إلى حذو منكبيه أو أذنيه قائلا: (سمع الله لمن حمده ) إن كان إماما أو منفردا و يقول حال قيامه: ربنا ولك الحمد حمدا كثيرا طيبا مباركا فيه ملء السماوات و ملء الأرض و ملء... أما إن كان مأموما فإنه يقول عند الرفع: ( ربنا و لك الحمد ) إلى آخر ما تقدم و يستحب ان يضع كل منهم يديه على صدره كما فعل في قيامه قبل الركوع لثبوت ما يدل على ذلك عن النبي صلى الله عليه و سلم من حديث وائل بن حجر و سهل بن سعد رضي الله عنهما.
9. يسجد مكبرا واضعا ركبتيه قبل يديه إذا تيسر ذلك فإن شق عليه قدم يديه قبل ركبتيه مستقبلا بأصابع رجليه و يديه القبلة ضاما أصابع يديه و يكون على أعضائه السبعة، الجبهة مع الأنف و اليدين و الركبتين و بطون أصابع الرجلين. و يقول ( سبحان ربي الأعلى ) و يكرر ذلك ثلاثا أو أكثر و يستحب أن يقول مع ذلك: سبحانك اللهم ربنا و بحمدك ... اللهم اغفر لي، و يكثر من الدعاء لقول النبي صلى الله عليه و سلم: ( أما الركوع فعظموا فيه الرب، و أما السجود فاجتهدوا في الدعاء فقمن أن يستجاب لكم ) و يسأل ربه من خير الدنيا و الآخرة سواء كانت الصلاة فرضا أو نافلة و يجافي غضديه عن جنبيه، و بطنه عن فخذيه؛ و فخذيه عن ساقيه، و يرفع ذراعيه عن الأرض، لقول النبي صلى الله عليه و سلم: ( اعتدلوا في السجود و لا يبسط أحدكم ذراعيه انبساط الكلب ).
10. يرفع رأسه مكبرا، و يفرش قدمه اليسرى و يجلس عليها، و ينصب رجله اليمنى، و يضع يديه على فخذيه و ركبتيه، و يقول: ( رب اغفر لي و ارحمني و ارزقني و عافني و اجبرني ) و يطمئن في هذا الجلوس.
11. يسجد السجدة الثانية مكبرا، و يفعل فيها كما فعل في السجدة الأولى.
12. يرفع رأسه مكبرا، و يجلس جلسة خفيفة. و تسمى جلسة الإستراحة، وهي مستحبة. و إن تركها فلا حرج. و ليس فيها ذكر و لا دعاء. ثم ينهض قائما إلى الركعة الثانية معتمدا على ركبتيه إن تيسر ذلك. و إن شق عليه اعتمد على الأرض. ثم يقرأ الفاتحة و ما تيسر له من القرآن الكريم. ثم يفعل كما فعل في الركعة الأولى.
13. إذا كانت الصلاة ثنائية، أي ركعتين كصلاة الفجر و الجمعة و العيدن جلس بعد رفعه من السجدة الثانية ناصبا رجله اليمنى، مفترشا رجله اليسرىن واضعا يده اليمنى على فخذه اليمنى، قابضا أصابعه كلها، إلا السبابة فيشير بها إلى التوحيد. و إن قبض الخنصر و البنصر من يده، و حلق إبهامها مع الوسطى و أشار بالسبابة، فحسن.



avatar
chouchou
مرشح للإشراف علي المنتديات الأدبية و الإسلامية
مرشح للإشراف علي المنتديات الأدبية و الإسلامية

ذكر
عدد الرسائل : 97
العمر : 28
العمل/الترفيه : informatique et internet
تاريخ التسجيل : 03/10/2007

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى